المنهاج

منهاج الروضة ٣

إنّ الأساليب المتّبعة في عمليّة التعليم في صفّ الروضة ٣ منوّعة ومتطوّرة تهدف إلى توفير تجارب تعليميّة مثيرة للاهتمام وذات صلة وفيها تحدٍّ وذات مغزى، في بيئة تعليميّة مفعمة بالمحفّزات والمثيرات، حيث تكون المدرِّسة ميسّرة، تشجّع التلاميذ على طرح الأسئلة والاستكشاف والتجريب والتفاعل مع البيئة المحيطة بهم، ليعملوا باستقلاليّة من خلال الاعتماد على معارفهم وتجاربهم السابقة. وفي البرنامج اليوميّ وقت مخصّص للأركان التعلّميّة المختلفة بحيث يمرّ الطفل على أنشطة الأركان المختلفة كافّة أسبوعيّا (ركن القراءة، ركن الفنّ، ركن التركيب، ركن الكتابة، ركن التمثيل...) كما يتبّع المنهج الدراسيّ لصف الرّوضة ٣ الأسس والمعايير الخاصّة بالمجلس الأعلى للتعليم في دولة قطر، من خلال وحدات متنوّعة وهي:
- ا المحور الأوّل " كيف ننظّم أنفسنا "، الوحدة البحثيّة"المدرسة"
- المحور الثاني "من نحن"، الوحدة البحثيّة "أنا"
- المحور الثالث "نتشارك الكوكب"، الوحدة البحثيّة "الحيوانات"
- المحور الرابع "كيف نعبّر عن أنفسنا"، الوحدة البحثيّة "اللعب"

 

منهاج الروضة ٤

إنّ الأساليب المتّبعة في عمليّة التعليم في صفّ الروضة ٤ منوّعة ومتطوّرة تهدف إلى توفير تجارب تعليميّة مثيرة للاهتمام وذات صلة وفيها تحدٍّ وذات مغزى، في بيئة تعليميّة مفعمة بالمحفّزات والمثيرات، حيث تكون المدرِّسة ميسّرة، تشجّع التلاميذ على طرح الأسئلة والاستكشاف والتجريب والتفاعل مع البيئة المحيطة بهم، ليعملوا باستقلاليّة من خلال الاعتماد على معارفهم وتجاربهم السابقة. وفي البرنامج اليوميّ وقت مخصّص للأركان التعلّميّة المختلفة بحيث يمرّ الطفل على أنشطة الأركان المختلفة كافّة أسبوعيّا (ركن القراءة، ركن الفنّ، ركن التركيب، ركن الكتابة، ركن التمثيل...).

كما يتبّع المنهج الدراسيّ لصف الرّوضة الأسس والمعايير الخاصّة بالمجلس الأعلى للتعليم في دولة قطر، من خلال وحدات متنوّعة وهي:

- المحور الأوّل "من نحن "، الوحدة البحثيّة "العلاقات"

- المحور الثاني ""كيف ننظّم أنفسنا الوحدة البحثيّة "المجتمعات"

- المحور الثالث كيف يعمل العالم الوحدة البحثيّة "الضوء والظلّ"

- المحور الرابع"نتشارك الكوكب الوحدة البحثيّة "النبات"

- المحور الخامس "كيف نعبّر عن أنفسنا الوحدة البحثيّة "الفنون