
برنامج السنوات المتوسطة
برنامج السنوات المتوسطة
يواصل برنامج السنوات المتوسطة تركيزه على تحسين طريقة تعلُّم الطلاب في أكاديمية قطر – الخور، من خلال دمج التعلُّم القائم على الاستقصاء وطرح
التساؤلات كمفهوم جوهري للاستفادة من ملكة الفضول المعرفي لدى طلاب الأكاديمية. ويكتسب الطلاب من خلال مشاركتهم في تلك الأنشطة فهمًا أعمق لعملية
التعلُّم، لا سيّما مع اقترانها بالمهارات اللازمة لإنجاز مهمة أو مشروع دراسي.
وقد اضطلعت الأكاديمية بتغيير المقرّرات الدراسية في برنامج السنوات المتوسّطة بما يتواءم مع طبيعة عالمنا المتغير؛ وصارت أهمية تكنولوجيا
المعلومات وتعزيز الهويّة الوطنية دافعًا رئيسًا في وضع مقرّرات التصميم الرقمي وتاريخ دولة قطر ضمن المكوّنات الأساسية للبرنامج.
كما يستمر البرنامج في استخدام التقييمات الإلكترونية كوسيلة مفضّلة لإجراء التقييم التحصيلي لطلاب الصف العاشر. ومن خلال هذا التقييم، جرى تسجيل 28 طالبًا من برنامج السنوات المتوسّطة في برنامج دبلوم البكالوريا الدولية بداية العام الدراسي 2021-2022، ونتوقع تخرّج 47 طالبًا من الصف العاشر مع بداية العام الدراسي المقبل. ونتطلع في أكاديمية قطر – الخور إلى إعداد هؤلاء الطلاب وتزويدهم بالمعرفة والمهارات الأساسية التي تؤهلهم للنجاح في برنامج دبلوم البكالوريا الدولية.
التقييم الإلكترونيّ الخارجيّ في برنامج السنوات المتوسطة
سوف يستعدّ الطلّاب في مراحل الصف التاسع والعاشر للتقييمات الإلكترونية لبرنامج السنوات المتوسطة (التقييمات الخارجيّة). وسيُكمل الطلّاب مجموعة من التقييمات الإلكترونيّة الخارجيّة والملفّات الإلكترونيّة الكاملة ضمن 8 موادّ تعليميّة. وستؤدّي نتائج التقييمات الخارجيّة إلى الحصول على شهادة برنامج السنوات المتوسطة البكالوريا الدوليّة المعترف بها رسميًّا.
سيخضع الطلّاب للتقييم في الموادّ التالية:
- التقييم الإلكترونيّ للامتحانات على شاشة الحاسوب في:
- الملفات الإلكترونية (المواد الدراسية) في:
- المشروع الشخصيّ الخاص ببرنامج السنوات المتوسّطة
- الرياضيّات
- اللّغة العربية/ اللّغة والأدب
- مجموعة العلوم
- الأفراد والمجتمعات ( مجموعة العلوم الإنسانيّة)
- التعلّم متداخل التخصّصات
- اللغة الإنجليزية/ اكتساب اللّغة (إن وجد)
- اللغة الإنجليزية/ اللّغة والأدب (إن وجدت)
- الفنون أو التصميم
يجب أن يلبّي المرشحون متطلّبات المدرسة للمشاركة في خدمة المجتمع (برنامج الخدمة كعمل). يحصل الطلّاب على نتائج برنامج السنوات المتوسّطة للبكالوريا الدولية لكلّ مادّة مكتملة. الحد الأقصى لمجموع علامات شهادة برنامج السنوات المتوسّطة للبكالوريا الدوليّة هو 56 علامة، بدرجة من 1 إلى 7 مخصّصة لكلّ تقييم إلكترونيّ. يجب على الطلّاب اكتساب ما لا يقل عن 28 علامة، بدرجة “3” أو أعلى في كلّ مادّة من برنامج التقييم الخارجيّ الإلكترونيّ، ليكونوا مؤهلين للحصول على شهادة برنامج السنوات المتوسّطة للبكالوريا الدوليّة.
تُعتبر المشاركة في الامتحانات تجربة ممتعة وإيجابيّة للطلّاب، من خلال استخدام التكنولوجيا والتركيز على مستويات أعمق من الفهم، بينما توفّر الملفّات الإلكترونيّة وحدة دراسيّة نهائيّة تحفيزيّة ومنظّمة. وبالتالي، سيكون التقييم الإلكترونيّ الخارجيّ تتويجًا مناسبًا وطبيعيًّا لوقت الطالب في برنامج السنوات المتوسّطة.
- الرياضيّات
- اللّغة العربية/ اللّغة والأدب
- مجموعة العلوم
- الأفراد والمجتمعات ( مجموعة العلوم الإنسانيّة)
- التعلّم متداخل التخصّصات
- اللغة الإنجليزية/ اكتساب اللّغة (إن وجد)
- اللغة الإنجليزية/ اللّغة والأدب (إن وجدت)
- الفنون أو التصميم
يجب أن يلبّي المرشحون متطلّبات المدرسة للمشاركة في خدمة المجتمع (برنامج الخدمة كعمل). يحصل الطلّاب على نتائج برنامج السنوات المتوسّطة للبكالوريا الدولية لكلّ مادّة مكتملة. الحد الأقصى لمجموع علامات شهادة برنامج السنوات المتوسّطة للبكالوريا الدوليّة هو 56 علامة، بدرجة من 1 إلى 7 مخصّصة لكلّ تقييم إلكترونيّ. يجب على الطلّاب اكتساب ما لا يقل عن 28 علامة، بدرجة “3” أو أعلى في كلّ مادّة من برنامج التقييم الخارجيّ الإلكترونيّ، ليكونوا مؤهلين للحصول على شهادة برنامج السنوات المتوسّطة للبكالوريا الدوليّة.
تُعتبر المشاركة في الامتحانات تجربة ممتعة وإيجابيّة للطلّاب، من خلال استخدام التكنولوجيا والتركيز على مستويات أعمق من الفهم، بينما توفّر الملفّات الإلكترونيّة وحدة دراسيّة نهائيّة تحفيزيّة ومنظّمة. وبالتالي، سيكون التقييم الإلكترونيّ الخارجيّ تتويجًا مناسبًا وطبيعيًّا لوقت الطالب في برنامج السنوات المتوسّطة.