برنامج السنوات المتوسطة

يواصل برنامج السنوات المتوسطة تركيزه على تحسين طريقة تعلُّم الطلاب في أكاديمية قطر – الخور، من خلال دمج التعلُّم القائم على الاستقصاء وطرح التساؤلات كمفهوم جوهري للاستفادة من ملكة الفضول المعرفي لدى طلاب الأكاديمية. ويكتسب الطلاب من خلال مشاركتهم في تلك الأنشطة فهمًا أعمق لعملية التعلُّم، لا سيّما مع اقترانها بالمهارات اللازمة لإنجاز مهمة أو مشروع دراسي.
وقد اضطلعت الأكاديمية بتغيير المقرّرات الدراسية في برنامج السنوات المتوسّطة بما يتواءم مع طبيعة عالمنا المتغير؛ وصارت أهمية تكنولوجيا المعلومات وتعزيز الهويّة الوطنية دافعًا رئيسًا في وضع مقرّرات التصميم الرقمي وتاريخ دولة قطر ضمن المكوّنات الأساسية للبرنامج.

كما يستمر البرنامج في استخدام التقييمات الإلكترونية كوسيلة مفضّلة لإجراء التقييم التحصيلي لطلاب الصف العاشر. ومن خلال هذا التقييم، جرى تسجيل 28 طالبًا من برنامج السنوات المتوسّطة في برنامج دبلوم البكالوريا الدولية بداية العام الدراسي 2021-2022، ونتوقع تخرّج 47 طالبًا من الصف العاشر مع بداية العام الدراسي المقبل. ونتطلع في أكاديمية قطر – الخور إلى إعداد هؤلاء الطلاب وتزويدهم بالمعرفة والمهارات الأساسية التي تؤهلهم للنجاح في برنامج دبلوم البكالوريا الدولية.

الدرجات في السنوات المتوسطة

يتمّ تقديم تقارير الدرجات باستخدام نظام من سبعة أرقام يعتمد على نظام درجات البكالوريا الدوليّة، حيث 7 هي أعلى درجة عامة و1 هي الأدنى.

الدرجة العلميّة المبادئ التوجيهيّة الفاصلة التوصيفات
1 1 – 5 ينتج عملًا ذا جودة محدودة جدًّا. ينقل الكثير من سوء الفهم الكبير أو ينقصه فهم معظم المفاهيم والسياقات. نادرا ما يعرض التفكير الناقد أو الإبداعيّ. يفتقر جداً إلى المرونة، ونادرًا ما يستخدم المعرفة أو المهارات
2 6 – 9 ينتج عملًا ذا جودة محدودة. يُعبّر عن سوء الفهم أو فجوات كبيرة في فهم الكثير من المفاهيم والسياقات.
قلّما يعرض ما يظهر التفكير الناقد أو الإبداعيّ. ليس مرنًا بشكل عام في استخدام المعرفة والمهارات، وقلّما يُطبّق المعرفة والمهارات
3 10 – 14 ينتج عملًا ذا جودة مقبولة. ينقل فهمًا بسيطًا للكثير من المفاهيم والسياقات، مع حالات عدم فهم كبير أو فجوات في الفهم من وقت لآخر. يبدأ في عرض بعض التفكير الناقد والإبداعي البسيطين. ليس مرنًا في معظم الأحيان في استخدام المعرفة والمهارات، ويحتاج للمساعدة حتّى في المواقف الصفّيّة المألوفة
4 15 – 18 ينتج عملاً جيّدًا. ينقل فهمًا بسيطًا أساسي لمعظم المفاهيم والسياقات مع حالات قليلة من عدم الفهم والفجوات البسيطة. يعرض في معظم الأحيان تفكيراً ناقدًا وإبداعياً بسيطين. يستخدم المعرفة والمهارات مع بعض المرونة في المواقف الصفّيّة المألوفة، ولكنه يحتاج للمساعدة في المواقف غير المألوفة
5 19 – 23 ينتج عملاً ذا جودة عالية بشكل عام. ينقل فهمًا سليمًا للمفاهيم والسياقات. يعرض التفكير الناقد والإبداعيّ بمستوى من الرقيّ أحيانًا. يستخدم المعرفة والمهارات في المواقف الصفّيّة والواقعيّة المألوفة. وفي بعض المواقف الواقعيّة غير المألوفة مع المساعدة
6 24 – 27 ينتج عملًا ذا جودة عالية، وعملًا مبتكرًا من حينٍ لآخر. ينقل فهماً كبيرًا للمفاهيم والسياقات. يعرض التفكير الناقد والإبداعيّ بمستوى من الرقيّ في معظم الأحيان في. يستخدم المعرفة والمهارات في المواقف الصفّيّة والواقعيّة المألوفة وغير المألوفة بمفرده في معظم الأحيان
7 28 – 32 ينتج عملًا ذا جودة عالية، وعملًا مبتكرًا في معظم الأحيان. ينقل فهماً شاملًا ودقيقًا للمفاهيم والسياقات. يعرض تفكيرًا ناقدًا وإبداعيًّا راقيًا باستمرار. ينقل المعرفة والمهارات في معظم الأحيان باستقلاليّة وحنكة في مجموعة متنوّعة من المواقف الصفّيّة والواقعيّة المعقّدة

التقييم الإلكترونيّ الخارجيّ في برنامج السنوات المتوسطة

سوف يستعدّ الطلّاب في مراحل الصف التاسع والعاشر للتقييمات الإلكترونية لبرنامج السنوات المتوسطة (التقييمات الخارجيّة). وسيُكمل الطلّاب مجموعة من التقييمات الإلكترونيّة الخارجيّة والملفّات الإلكترونيّة الكاملة ضمن 8 موادّ تعليميّة. وستؤدّي نتائج التقييمات الخارجيّة إلى الحصول على شهادة برنامج السنوات المتوسطة البكالوريا الدوليّة المعترف بها رسميًّا.

سيخضع الطلّاب للتقييم في الموادّ التالية:

  • الرياضيّات
  • اللّغة العربية/ اللّغة والأدب
  • مجموعة العلوم
  • الأفراد والمجتمعات ( مجموعة العلوم الإنسانيّة)
  • التعلّم متداخل التخصّصات
  • اللغة الإنجليزية/ اكتساب اللّغة (إن وجد)
  • اللغة الإنجليزية/ اللّغة والأدب (إن وجدت)
  • الفنون أو التصميم

يجب أن يلبّي المرشحون متطلّبات المدرسة للمشاركة في خدمة المجتمع (برنامج الخدمة كعمل). يحصل الطلّاب على نتائج برنامج السنوات المتوسّطة للبكالوريا الدولية لكلّ مادّة مكتملة. الحد الأقصى لمجموع علامات شهادة برنامج السنوات المتوسّطة للبكالوريا الدوليّة هو 56 علامة، بدرجة من 1 إلى 7 مخصّصة لكلّ تقييم إلكترونيّ. يجب على الطلّاب اكتساب ما لا يقل عن 28 علامة، بدرجة “3” أو أعلى في كلّ مادّة من برنامج التقييم الخارجيّ الإلكترونيّ، ليكونوا مؤهلين للحصول على شهادة برنامج السنوات المتوسّطة للبكالوريا الدوليّة.

تُعتبر المشاركة في الامتحانات تجربة ممتعة وإيجابيّة للطلّاب، من خلال استخدام التكنولوجيا والتركيز على مستويات أعمق من الفهم، بينما توفّر الملفّات الإلكترونيّة وحدة دراسيّة نهائيّة تحفيزيّة ومنظّمة. وبالتالي، سيكون التقييم الإلكترونيّ الخارجيّ تتويجًا مناسبًا وطبيعيًّا لوقت الطالب في برنامج السنوات المتوسّطة.

التقييم الإلكترونيّ للامتحانات على شاشة الحاسوب في:
  • الرياضيّات
  • اللّغة العربية/ اللّغة والأدب
  • مجموعة العلوم
  • الأفراد والمجتمعات ( مجموعة العلوم الإنسانيّة)
  • التعلّم متداخل التخصّصات
  • اللغة الإنجليزية/ اكتساب اللّغة (إن وجد)
  • اللغة الإنجليزية/ اللّغة والأدب (إن وجدت)

يجب أن يلبّي المرشحون متطلّبات المدرسة للمشاركة في خدمة المجتمع (برنامج الخدمة كعمل). يحصل الطلّاب على نتائج برنامج السنوات المتوسّطة للبكالوريا الدولية لكلّ مادّة مكتملة. الحد الأقصى لمجموع علامات شهادة برنامج السنوات المتوسّطة للبكالوريا الدوليّة هو 56 علامة، بدرجة من 1 إلى 7 مخصّصة لكلّ تقييم إلكترونيّ. يجب على الطلّاب اكتساب ما لا يقل عن 28 علامة، بدرجة “3” أو أعلى في كلّ مادّة من برنامج التقييم الخارجيّ الإلكترونيّ، ليكونوا مؤهلين للحصول على شهادة برنامج السنوات المتوسّطة للبكالوريا الدوليّة.

تُعتبر المشاركة في الامتحانات تجربة ممتعة وإيجابيّة للطلّاب، من خلال استخدام التكنولوجيا والتركيز على مستويات أعمق من الفهم، بينما توفّر الملفّات الإلكترونيّة وحدة دراسيّة نهائيّة تحفيزيّة ومنظّمة. وبالتالي، سيكون التقييم الإلكترونيّ الخارجيّ تتويجًا مناسبًا وطبيعيًّا لوقت الطالب في برنامج السنوات المتوسّطة.

الشركاء المعتمدون