برنامج دبلوم البكالوريا الدولية

شهدنا على مدار السنوات القليلة الماضية توسعًا في برنامج دبلوم البكالوريا الدولية من حيث عدد الطلاب المسجّلين به والمقررات الدراسية التي نقدّمها. وفي عام 2022، بلغ عدد خريجي البرنامج 38 طالبًا وطالبة، وهي الدفعة الأكبر في عدد الخريجين حتى الآن. وبالمقارنة مع المدارس الأخرى حول العالم، لا يزال برنامجنا صغيرًا نسبيًا بما يتيح لنا فرصة تقديم الرعاية والدعم لجميع طلابنا على حدٍّ سواء. وقد أسهم البرنامج بفضل تأسيسه القوي وتطوّره المستمر في تحقيق الاستقرار للأكاديمية خلال السنتين الماضيتين اللتين اتسمتا بالاضطراب جرّاء تفشي جائحة كورونا.

وعلى الرغم من التحديات والضغوط التي خلّفتها الجائحة، فقد سعينا دومًا إلى التمسّك بالمعايير العالية والدقيقة للبرنامج. لم تكن تلك بالمهمة اليسيرة بالنسبة لمعلّمينا وطلابنا؛ ولكننا تمكّنا بفضل جهودهم المبذولة من الحفاظ على مستوى الجودة الذي تمتاز به أكاديمية قطر – الخور بل والارتقاء به. واستطعنا من خلال برنامج دبلوم البكالوريا الدولية تقديم تعليم عالي الجودة من خلال الصفوف الافتراضية والمباشرة التي انعقدت بسلاسة وكان الانتقال بينها يجري في مدّة وجيزة. ونحن ممتنّون لبدء العام الدراسي 2021-2022 في أغلبه بنظام الحضور المعهود قبل الجائحة.

يتطلب برنامج دبلوم البكالوريا الدولية أن يدرس الطلاب لغتين، ومادة علوم، ومقرر علوم إنسانية، ومادة الرياضيات، إلى جانب مقرر اختياري. وفي إطار سعينا نحو تحقيق المواءمة بين تلك المتطلبات ورغبات الطلاب، عملنا على تطوير خيارات المقررات التي نقدّمها؛ واستلزم ذلك تلقي مزيدٍ من التدريب بالإضافة إلى استقطاب معلمين جدد للشواغر الإضافية. ويُعزى نجاح برنامج الدبلوم في أكاديمية قطر – الخور في جانب منه إلى الخبرات والمؤهلات والسمات التي يتمتع بها طاقم التدريس؛ أضف إلى ذلك المرافق التعليمية الحديثة والدعم الذي تقدمه قيادة واثقة قويّة، بما يمكّننا من توفير بيئة دراسية ملائمة تساعد الطلاب على تحقيق الازدهار.

كما يمتاز برنامجنا بنتائجه القوية، ويحدونا فخرٌ عن استحقاق بأن خرّيجينا يدرسون في أفضل الجامعات في قطر؛ وفوق كل ذلك يأتي سعينا نحو تخريج طلاب يتمتعون بشخصية فاعلة تجسد القيم التي تقوم عليها الأكاديمية. ونروم أن نغرس في هؤلاء الطلاب الذين سيصبحون قادة المجتمع في المستقبل سمات الاهتمام بالآخرين واكتساب المعرفة وتمثُّل المبادئ، فبهذه الطريقة سنحقق فائدة كبيرة لمستقبل مجتمعنا. لقد انقضى العام الدراسي 2021-2022 وكان فيه برنامجنا راسخًا مكينًا في وجه عاصفة كورونا التي نأمل جميعًا في أن يزول أثرها في القريب العاجل.

متطلبات الموادّ الدراسيّة، وآليّة التقييم في مرحلة الدبلوما

يتضمّن برنامج الدبلوما مواد دراسية ترتبط بمجالات مشتركة من حيث المحتوى، وهي ضمن ستّ مجموعات:

المجموعة 1:
اللغة أ:

  • الدراسات في اللغة والأدب (المستوى العاديّ)
  • الدراسات في الأدب (المستوى العاديّ)

المجموعة 2:

  • اللغة ب: اللغة المكتسبة/اللغة الإنكليزيّة (المستوى العالي)

المجموعة 3:

الأفراد والمجتمعات:

  • إدارة الأعمال (المستويان: العادي والعالي)
  • الجغرافيا (المستويان: العادي والعالي)
  • المجتمع الرقميّ (المستويان: العادي والعالي)
  • المجتمعات والنظم البيئيّة (المستوى العادي) علمًا بأنّ هذه المادّة تعدّ ضمن المجموعتين: الثالثة والرابعة.

المجموعة 4:

  • علم الفيزياء (المستويان: العادي والعالي)
  • علم الأحياء (المستويان: العادي والعالي)
  • علم الكيمياء (المستويان: العادي والعالي)
  • تكنولوجيا التصميم (المستويان: العادي والعالي)
  • المجتمعات والنظم البيئيّة (المستوى العادي) علمًا بأنّ هذه المادّة تعدّ ضمن المجموعتين الثالثة والرابعة

المجموعة 5:

  • مادّة الرياضيّات التحليليّة (المستويان: العادي والعالي)
  • مادّة الرياضيّات التطبيقيّة (المستويان: العادي والعالي)

المجموعة 6:

  • الفنون البصريّة

ملاحظة: تجدر الملاحظة إلى أنّه يجب على طلاب الصّفين: الحادي عشر، والثاني عشر دراسة الموادّ الآتية: نظريّة العرفة، والمقال المطوّل وخدمة المجتمع؛ كما تفرض وزارة التعليم والتعليم العالي دراسة مادّة التربيّة الإسلاميّة وتحقيق النجاح فيها كشرط أساس لمعادلة شهادة الدبلوما.

التقييم الإلكترونيّ الخارجيّ في برنامج السنوات المتوسطة

سوف يستعدّ الطلّاب في مراحل الصف التاسع والعاشر للتقييمات الإلكترونية لبرنامج السنوات المتوسطة (التقييمات الخارجيّة). وسيُكمل الطلّاب مجموعة من التقييمات الإلكترونيّة الخارجيّة والملفّات الإلكترونيّة الكاملة ضمن 8 موادّ تعليميّة. وستؤدّي نتائج التقييمات الخارجيّة إلى الحصول على شهادة برنامج السنوات المتوسطة البكالوريا الدوليّة المعترف بها رسميًّا.

سيخضع الطلّاب للتقييم في الموادّ التالية:

  • الرياضيّات
  • اللّغة العربية/ اللّغة والأدب
  • مجموعة العلوم
  • الأفراد والمجتمعات ( مجموعة العلوم الإنسانيّة)
  • التعلّم متداخل التخصّصات
  • اللغة الإنجليزية/ اكتساب اللّغة (إن وجد)
  • اللغة الإنجليزية/ اللّغة والأدب (إن وجدت)
  • الفنون أو التصميم

يجب أن يلبّي المرشحون متطلّبات المدرسة للمشاركة في خدمة المجتمع (برنامج الخدمة كعمل). يحصل الطلّاب على نتائج برنامج السنوات المتوسّطة للبكالوريا الدولية لكلّ مادّة مكتملة. الحد الأقصى لمجموع علامات شهادة برنامج السنوات المتوسّطة للبكالوريا الدوليّة هو 56 علامة، بدرجة من 1 إلى 7 مخصّصة لكلّ تقييم إلكترونيّ. يجب على الطلّاب اكتساب ما لا يقل عن 28 علامة، بدرجة “3” أو أعلى في كلّ مادّة من برنامج التقييم الخارجيّ الإلكترونيّ، ليكونوا مؤهلين للحصول على شهادة برنامج السنوات المتوسّطة للبكالوريا الدوليّة.

تُعتبر المشاركة في الامتحانات تجربة ممتعة وإيجابيّة للطلّاب، من خلال استخدام التكنولوجيا والتركيز على مستويات أعمق من الفهم، بينما توفّر الملفّات الإلكترونيّة وحدة دراسيّة نهائيّة تحفيزيّة ومنظّمة. وبالتالي، سيكون التقييم الإلكترونيّ الخارجيّ تتويجًا مناسبًا وطبيعيًّا لوقت الطالب في برنامج السنوات المتوسّطة.

التقييم الإلكترونيّ للامتحانات على شاشة الحاسوب في:
  • الرياضيّات
  • اللّغة العربية/ اللّغة والأدب
  • مجموعة العلوم
  • الأفراد والمجتمعات ( مجموعة العلوم الإنسانيّة)
  • التعلّم متداخل التخصّصات
  • اللغة الإنجليزية/ اكتساب اللّغة (إن وجد)
  • اللغة الإنجليزية/ اللّغة والأدب (إن وجدت)

يجب أن يلبّي المرشحون متطلّبات المدرسة للمشاركة في خدمة المجتمع (برنامج الخدمة كعمل). يحصل الطلّاب على نتائج برنامج السنوات المتوسّطة للبكالوريا الدولية لكلّ مادّة مكتملة. الحد الأقصى لمجموع علامات شهادة برنامج السنوات المتوسّطة للبكالوريا الدوليّة هو 56 علامة، بدرجة من 1 إلى 7 مخصّصة لكلّ تقييم إلكترونيّ. يجب على الطلّاب اكتساب ما لا يقل عن 28 علامة، بدرجة “3” أو أعلى في كلّ مادّة من برنامج التقييم الخارجيّ الإلكترونيّ، ليكونوا مؤهلين للحصول على شهادة برنامج السنوات المتوسّطة للبكالوريا الدوليّة.

تُعتبر المشاركة في الامتحانات تجربة ممتعة وإيجابيّة للطلّاب، من خلال استخدام التكنولوجيا والتركيز على مستويات أعمق من الفهم، بينما توفّر الملفّات الإلكترونيّة وحدة دراسيّة نهائيّة تحفيزيّة ومنظّمة. وبالتالي، سيكون التقييم الإلكترونيّ الخارجيّ تتويجًا مناسبًا وطبيعيًّا لوقت الطالب في برنامج السنوات المتوسّطة.

الشركاء المعتمدون