مركز الطفولة المبكرة

نظرة عامّة عن الطفولة المبكرة

إنّ الأساليب المتّبعة في عمليّة التعليم في صفّ الروضة  ٣  منوّعة ومتطوّرة تهدف إلى  توفير تجارب تعليميّة مثيرة للاهتمام وذات صلة وفيها تحدٍّ وذات مغزى، في بيئة تعليميّة مفعمة بالمحفّزات والمثيرات، حيث تكون المدرِّسة ميسّرة، تشجّع التلاميذ على طرح الأسئلة والاستكشاف والتجريب والتفاعل مع البيئة المحيطة بهم، ليعملوا باستقلاليّة من خلال الاعتماد على معارفهم وتجاربهم السابقة. وفي البرنامج اليوميّ وقت مخصّص للأركان التعلّميّة المختلفة بحيث يمرّ الطفل على أنشطة الأركان المختلفة كافّة أسبوعيّا (ركن القراءة، ركن الفنّ، ركن التركيب، ركن الكتابة، ركن التمثيل...).  كما يتبّع المنهج الدراسيّ لصف الرّوضة ٣  الأسس والمعايير الخاصّة بالمجلس الأعلى للتعليم في دولة قطر، من خلال وحدات متنوّعة وهي:

  • الوحدة الأولى " من أنا؟ "
  • الوحدة الثانية "الوطن"
  • الوحدة الثالثة "مجتمعي الصغير"
  • الوحدة الرابعة "العالم من حَولي"

 يكتسب التلاميذ من خلالها مهارات قيّمة، متجاوزة  للمواد الدراسيّة، يطبّقونها في حياتهم، وهي: المهارات الاجتماعيّة،  المهارات التواصليّة، مهارات التفكير، المهارات البحثيّة  ومهارات الإدارة الذاتيّة. ويهدف المنهج  إلىتمكين المتعلّم في نهاية العام من تعرّف واكتساب:

القراءة:

  • قراءة  الاسم
  • ربط  الحرف بصوته
  • قراءة كافّة الأحرف في أوّل الكلمة

المفردات :

يستمع  المتعلّم إلى قصّتين أسبوعيًّا، وأنشودة  يتدرّب من خلالها على اكتساب مفردات ومعاني جديدة تُغني قاموسه اللغويّ وتمكّنه من استخدامها خلال التعبير الشفهيّ والكتابيّ.

الفهم والاستيعاب:

  • قراءة الصور وتوقّع الأحداث
  • الإجابة عن أسئلة (أين؟ متى؟ من؟ كيف؟ كم؟ ماذا؟ لماذا؟
  • الاستماع بتركيز إلى ما يقوله الآخرون
  •  فهم التعليمات المعطاة وتطبيقها.

التواصل الشفهيّ:

  • اِستخدام جمل بسيطة واضحة بالفصحى للتعبير عن الذات والإجابة عن أسئلة
  • وصف أحداث أو سرد قصّة من واقع التجربة الشخصيّة بصوت مسموع
  • إعادة سرد قصّة وترتيب الأحداث باستخدام لغة القصّة.

التعبير الكتابيّ :

  • العمل على تقوية عضلات اليدين
  • رسم  خطوط ما قبل الكتابة (الخطّ العاموديّ، الأفقيّ، اللولبيّ...)
  • الرسم والتعبير

العلوم الشرعيّة:

  • حفظ أدعية وسور قصيرة  مع شرح تفسيرها بأسلوب مبسّط بالاستعانة بمختلف الوسائل التعليميّة كالأناشيد والكتب والصور والأفلام
  • تعلّم أجزاء من السيرة النبويّة الشريفة
  • غرس الخصال الحميدة والسلوكيّات الحسنة (الصدق، بر الوالدين، حسن التعامل مع الآخرين....)

الرياضيّات والعلوم:

  •  معرفة  الأعداد من ١ إلى٥ ومفاهيمها
  •  تكوين مجموعات مؤلّفة من العناصر المطلوبة
  • تعرّف بعض الأشكال الهندسيّة
  • تعرّف بعض  الألوان ومزجها
  •  تعرّف المفاهيم الرياضيّة الأخرى (البعيد/القريب، الكبير/الصغير، المتشابه/المختلف...)
  • المقارنة والمقابلة
  • القيام بالاختبارات العلميّة والتحدّث عنها

التربية الفنيْة:

  • تقنيّات الرسم المبسّطة والتلوين والطباعة بواسطة: (الإصبع، واليد والاسفنج والأدوات الأخرى)
  • تقوية عضلات اليدين من خلال القيام بأنشطة التمزيق، القصّ والإلصاق

التربية البدنيّة:

  • تنمية العضلات الدقيقة بواسطة تمارين مختلفة كالإمساك بالكرة ورميها، وشدّ الحبل
  • تنمية العضلات الكبيرة من خلال الجري والقفز واجتياز الحواجز  البسيطة.

التقييم:

 لا يقتصر التقييم في صفّ الروضة ٣ على اكتساب المهارات المطلوبة، بل يشمل الجوانب الأخرى  مثل  النموّ الحركيّ، النموّ اللغويّ، النموّ الذهنيّ، بالإضافة إلى التطوّر الإدراكيّ،  والشخصيّ والاجتماعيّ كعادات التلميذ في العمل وعاداته الاجتماعيّة التي تلعب دورًا كبيرًا في التقدّم الدراسيّ له.
يتمّ  بصورة دوريّة دائمة للتأكّد من فهم المتعلّمين واكتسابهم المهارات المطلوبة ويستند إلى المشاركة في العمل داخل الأركان التعلّميّة،  أثناء قراءة القصص،  التعبير رسمًا …